هل يجوز حلق اللحية

هل يجوز حلق اللحية. حلق اللحية محرم، لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: حرّم جمهور علماء الأمة حلق اللحية والذّقن، وقد استدلّ العلماء على تحريم حلقها بحديث النبي عليه الصلاة والسلام الذي جاء فيه:

حكم حلق اللحية الازهر Images Collection from alaminin.blogspot.com

حكم حلق اللحيه وقص الاظافر للمضحي هو مُستحب للمضحي في أقوال أغلب العلماء، حيث ذهب جمهور الفقهاء إلى استحباب الإمساك عن أخذ شيءٍ من شعر من أراد الأضحية في العشر الأولى من شهر ذي الحجّة حتى يُضحّي، ونقل الإمام السيوطي عن جمهور أهل العلم أنّ النهي الوارد في الحديث إنّما هو نهي تنزيهٍ، لا نهي تحريمٍ، والحكمة التّشريعية من هذا الفعل المأخوذ على وجه. واتفقوا أن حلق اللحية مُثْلَة لا تجوز. يجوز للمسلم الصائم في نهار رمضان أن يقوم بحلق الإبط والعانة ، ولا بأس بذلك؛ حيث لا يؤثر ذلك على صيامه، ولا بدَّ من التنبيه إلى أنَّه من السنة أن لا يتمَّ الحلق والنتف كلَّ أسبوع، وألَّا يتجاوز الأربعين يومًا، [3] وفيما يأتي بعض الأحكام المتعلقة بإزالة الشعر:

حلق اللحية محرم، لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

هل يحرم حلق العارضين وإطلاق شعر الذقن؟. (خالفوا المشركين وفروا اللحى وأخفوا الشوارب). الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

Read >>  حكم حلق اللحية ابن عثيمين

هل يجوز قص اللحية بغرض الدعوة؟ د.

حلق الشعر أو تقصيره من أمور العادات هل حلق اللحية من كبائر الذنوب؟ هل إعفاء اللحية من التشبه بالكفار؟ حكم ختان الكبير وحكم إمامة غير المختون تقدم لكثير من الفتيات فيرفضنه بسبب كثافة لحيته فهل له الأخذ منها؟ وهذا الحديث متفق عليه وهو أمر واضح وصريح من نبينا الكريم بإطلاق اللحية، فهي سنة عنه صلى الله عليه وسلم. حرمة حلق اللحية مبنيّة عندنا على الاحتياط، فإذا أحرز عدم معذوريّة حالق اللحية على تقدير حرمة الفعل فهو غير عادل وتجوز غيبته في ذلك من حيث تجاهره بالحلق، وأمّا العقوبة فهي منوطة بثبوت الحرمة واقعاً.

حرّم جمهور علماء الأمة حلق اللحية والذّقن، وقد استدلّ العلماء على تحريم حلقها بحديث النبي عليه الصلاة والسلام الذي جاء فيه:

واتفقوا أن حلق اللحية مُثْلَة لا تجوز. About press copyright contact us creators advertise developers terms privacy policy & safety how youtube works test new features press copyright contact us creators. ما حكم حلق اللحية ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

حكم حلق اللحيه وقص الاظافر للمضحي هو مُستحب للمضحي في أقوال أغلب العلماء، حيث ذهب جمهور الفقهاء إلى استحباب الإمساك عن أخذ شيءٍ من شعر من أراد الأضحية في العشر الأولى من شهر ذي الحجّة حتى يُضحّي، ونقل الإمام السيوطي عن جمهور أهل العلم أنّ النهي الوارد في الحديث إنّما هو نهي تنزيهٍ، لا نهي تحريمٍ، والحكمة التّشريعية من هذا الفعل المأخوذ على وجه. (خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ) وفي رواية : ما يفعله بعض الناس من حلق اللحية أو أخذ شيء من طولها وعرضها فإنه لا يجوز ؛ لمخالفة ذلك لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم وأمره بإعفائها ، والأمر يقتضي الوجوب حتى يوجد صارف لذلك عن أصله ، ولا نعلم ما يصرفه عن ذلك انتهى.

وقال أبو الحسن ابن القطان المالكي:

لا يوجد ما يتعلّق بحلق أو عدم حلق اللحية في الإسلام. يجوز للمسلم الصائم في نهار رمضان أن يقوم بحلق الإبط والعانة ، ولا بأس بذلك؛ حيث لا يؤثر ذلك على صيامه، ولا بدَّ من التنبيه إلى أنَّه من السنة أن لا يتمَّ الحلق والنتف كلَّ أسبوع، وألَّا يتجاوز الأربعين يومًا، [3] وفيما يأتي بعض الأحكام المتعلقة بإزالة الشعر: ‏ فقد اتفق أكثر أهل العلم على أن المحرم ممنوع من أخذ شعره بحلق أو تقصير أو نتف، ‏سواء كان شعر الرأس، أو الإبط، أو الشارب، أو اللحية، أو العانة، أو غيرها من شعر ‏البدن.